تشوهات الجنين

تشوهات الجنين وأنواعها المختلفة وما هي أسبابها

الحمل والولادة

إذا كنتِ حامل لابد أن يكون لديك المعلومات الخاصة بأسباب تشوهات الجنين، وما هي الأمور التي تقلل هذا التشوه وتساعدك على أن ينمو الجنين سليم بدنيًا وعقليًا، لذلك لابد أن تقرأي السطور التالية بتركيز واهتمام لتجنب هذه المشكلة.

أسباب تشوهات الجنين

تشوه الجنين يرجع لأكثر من سبب مختلف تم جمع أبرزها في السطور التالية، للاطلاع عليها بشيئ من الإيجاز والتيسير، حتى يكون لديكِ وعي عن هذه المشكلة الخطيرة.

الإصابة بالأمراض المختلفة خلال الحمل

تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات خطورة في تكوين الجنين، لأن أي خلل تصاب به المرأة في هذا الوقت يؤثر بالسلب على الجنين، مثل إصابة الحامل بالحصبة الألمانية والارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

تناول الأدوية

كثرة الأدوية واستخدامها بشكل عشوائي بدون استشارة الطبيب، يضر بالطفل أشد الضرر لأنها تؤثر على مرحلة البناء عن طريق وصول هذه المواد عبر خلال الحبل السري للجنين وتثبيتها لبعض العمليات البنائية.

شرب المخدرات والكحول

المرأة التي تتناول المواد الكحولية أو المخدرات أو أي مواد غريبة أخرى تعرض الطفل للإصابة بمجموعة من تشوهات الجنين لأنها مواد ذات خطورة على التركيب العصبي والبنائي للطفل.

خلل في التركيب الجيني

من ضمن الأسباب الرئيسية التي قد تحدث تشوهات، هي حدوث خلل في الجينات المجمعة من الأب والأم لتكوين الجنين، سواء بالنقص أو الزيادة أو حدوث تشوه في بعضها.

وجود خلل في منطقة الرحم والسائل المحيط

الرحم والأغشية التي تحيط بالجنين والسائل الأمنيوسي الذي يعيش فيه الجنين طوال فترة الحمل، يعتبر بيئة الجنين الآمنة وأي خلل في أي منهم يعرض الجنين لعدد واسع من التشوهات.

عمر الزوجين

يعتبر سن الحامل من العوامل التي يجب أن نضعها في الاعتبار، فكلما زاد عمر المرأة كلما قلت كفاءة الجهاز التناسلي على القيام بعملية الحمل بشكل صحيح، وكذلك الأمر بالنسبة للزوج، فنجد أن الحيوانات المنوية قد يكون بها بعض التشوهات أو بعض المشاكل نتيجة تقدمه في العمر.

أنواع التشوهات

التشوهات لا تحدث في جزء أو جهاز معين للجنين ولكن قد يحدث تشوه في أي جهاز من الأجهزة الحيوية، وهذا نتج عنه التقسيم التالي لأنواع التشوهات.

تشوهات عضوية

هي تلك التشوهات التي تحدث للطفل في تركيبه الجسمي مثل التشوه الحادث في أحد أطراف الجسم سواء بالزيادة أو بالنقص، وكذلك تشوه المنطقة العليا من الشفاه بمرض الشفاه الأرنبية.

تشوهات عصبية عقلية

هذه المجموعة تضم الخلل الذي يصيب الجهاز العصبي الإدراكي للطفل الذي ينتج عنه الأمراض المختلفة مثل صعوبات التعلم و التوحد والتخلف العقلي وغيرها من الأمراض.

أهم النصائح الواجب اتباعها لتجنب تشوهات الجنين

أهم النصائح الواجب اتباعها لتجنب تشوهات الجنين

لكى تقللى من احتمالية إصابة طفلك بتشوهات الجنين، لابد أن تتبعي أبرز تلك النصائح والاحتياطات التي قمنا بتجميعها لك.

  • الامتناع عن تناول الكحوليات والمخدرات وأي مواد غريبة خلال فترة الحمل.
  • الاهتمام بإجراء الفحوصات الطبية قبل الحمل ومعالجة أي مشكلة لدى الزوجين قبل الحمل.
  • الالتزام بالمتابعة الدورية خلال فترة الحمل مع الطبيب المختص، للتأكد من صحة وسلامة الجنين.
  • الابتعاد بقدر الإمكان عن مسببات الأمراض والإصابة بالعدوى
  • الاهتمام بصحة الحامل وتقوية جهاز المناعة الخاص بها.
  • عدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب.
  • عدم التعرض للأشعة السينية لمرات متتالية خلال الحمل والاكتفاء بإجراء الأشعة عند الحاجة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *